كيفية تسريع الويندوز علي جميع الأجهزة

كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الويندوز نظام ضخم وكلنا نعلم هذا ولكن هناك اكثر من نسخة للويندوز بداية من ويندوز 7 إلي ويندوز 11 الجديد ولكن مازال ويندوز 10 هو الأكثر استقرارآ وحماية بين جميع النسخ بسبب التحديثات المستمرة له، هذا الجزء المميز ولكن هناك جزء آخر وهو ثقل النظام علي اغلب الأجهزة لأن النظام بمفرده يستهلك 3 من الرام تقريبآ وهذا قد يكون عائق امام بعض الأشخاص..

لذلك في هذه المقالة سنعرض لكم بعض الطرق لتخفيف وتحسين ويندوز 10 لتحسين تجربة الويندوز علي جهازك، الأن هيا بنا نعرف ماذا نفعل.. تابع.
هناك بعض الخطوات يمكنك تطبيقها علي نظام ويندوز آخر.. مثل ويندوز 7 او 8 وهذا موضح مع الخطوات.

طرق تسريع ويندوز 10

الطرق ليست بالترتيب بل تفعل وتطبق كل طريقة موجوده وستلاحظ وجود تحسن بعض الشئ علي حسب جهازك بالطبع.

الطريقة الأولى: مسح الملفات Temp

ماهي الملفات داخل مجلد الـ temp؟.. هي ملفات مؤقتة خاصة بحفظ اي عملية فعلتها او اعدادات او حفظ التبويب داخل المتصفح بعد غلق الجهاز فجأة فاعندما تشغل الجهاز مرة آخرى سيكون المتصفح او الموقع الذي فتحته قبل غلق الجهاز موجود ويمكنك استرجاعه.

- للتلخيص.. هي ملفات مؤقتة تُخزن في الرام وتستهلك مساحة فيها لذلك عليك إزالتها من اجل تنظيف الرام والأستفادة... تابع معنا كيف تفعل هذا:
هذه الخطوة يمكنك تطبيقها علي نظام ويندوز آخر
اولآ: اضغط علي علامة الويندوز مع زر R من الكيبورد سيفتح لك خانة للبحث وابحث عن الكلمة التالية: %temp% وسيفتح معك نافذة مجلد وستجد العديد من الملفات والمجلدات مثل هذه:
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الأن قم بالضغط علي ctrl + A من الكيبورد لتحديد جميع الملفات داخل المجلد وأضغط علي shift + delete وسيقوم بحذف جميع الملفات... وقرر هذه الخطوة بعد فترة من الأيام.
اذا ظهر لك رسالة بأن بعض الملفات لا يمكنك حذفها فلا تحذفها واضغط علي skip:
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10


الطريقة الثانية: إيقاف البرامج في الخلفية

البرامج في الخلفية هي البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز في كل مرة تُعيد تشغيل جهازك وهذا قد يؤدي إلي بطئ تشغيل الويندوز.

لذلك أذهب الي إعدادات ويندوز 10 ثم اضغط علي "apps" او التطبيقات باللغة العربية واضغط علي قسم Startup يكون آخر اختيار.. سيعرض لك البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل الجهاز، الأن كل ما عليك هو الغاء تفعيل البرامج التي لا تحتاجها عند بدء تشغيل جهازك واترك البرامج التي تريدها.
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10
هذه الخطوة يمكنك تطبيقها علي نظام ويندوز آخر
الطريقة الثانية هي فتح "Task Manager" ومن الأعلى تختار قائمة Startup وستظهر لك البرامج التي تعمل مع بداية النظام.. اضغط علي كليك يمين علي البرنامج الذي تريد الغاء واضغط علي Disabled.
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الطريقة الثالثة: إزالة ملفات الويندوز القديم

اذا كنت من ضمن الأشخاص الذين غيروا الويندوز.. لا مشكلة ولكن هناك ملف يحفظ ملفات النظام القديم اذا كنت تريد استرجاعه ولكن اذا كنت لا تريده فأحذفه.. الملف يحفظ في قرص C الأفتراضي للنظام وهذه الملفات كما ذكرنا تحمل النظام القديم يعني مساحته كبيرة جدآ لذلك عليك إزالته.. لنعرف كيف تفعل هذا:
هذه الخطوة يمكنك تطبيقها علي نظام ويندوز آخر
اولآ اضغط علي This PC ثم حدد القرص الذي يحتوي علي نظام الويندوز الأفتراضي ثم اضغط علي كليك يمين من الماوس ثم اضغط علي "properties".
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الأن ستظهر لك واجهة جديدة لا تفعل اي شئ فيها فقط اضغط علي "Clean up system files" ثم انتظر.. هذا يأخذ فترة ليست طويلة.. وبعد انتهاء البحث سيعرض لك بعض الملفات ومن ضمنهم ملف يسمي"previous windows installion" قم بتحديده واضغط علي ok.. انتظر حتي ينتهي وهكذا تم مسح الملف.

الطريقة الرابعة: تحديث الويندوز

تحديث الويندوز بستمرار هو أمر هام جدآ.. يكون تحديث للويندوز كانظام وايضآ تحديث للقطع الموجوده في جهازك فيمكن للويندوز البحث عن تحديث للقطع في الجهاز والبحث عن التعريفات المهمة

أو يمكنك استخدام برنامج Driver Booster هو برنامج مخصص لجلب جميع التحديثات والتعريفات.. تلقائيآ، لقد تكلمنا عنه في مقالة آخرى وطريقة جلب التعريفات.. يمكنك زيارة المقالة من هنا: برنامج Driver Booster لتثبيت تعريفات الجهاز.
هذا البرنامج يمكنك استخدامه علي اي نسخة ويندوز آخرى.
تحميل برنامج Driver Booster

الطريقة الخامسة: الغاء بعض الخصائص

وفي الخطوة الخامسة هنا سنلغي تفعيل بعض الخصائص التي لن تكون مفيدة لك مثل الأنيمشن او الأشكال وتأثير الألوان والظل داخل نظام الويندوز 10.

اول شئ سنفعله هو الذهاب الي الإعدادات ثم "personalization" والتنقل إلي Colors وإلغاء تفعيل خاصية "Transparency effects".
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الأن عود لصفحة الإعدادات مرة آخرى واضغط علي "System" واختار About وهو اخر اختيار من القائمة.. ثم ابحث علي "Advanced system settings" ومن Performance اضغط علي "Settings...".
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

ستظهر لك قائمة تسمة Visual Effects ستكون افتراضيآ علي "Let Windows choose what's best for my computer" اجعلها ثالث اختيار وهو "Adjust for best performance" واضغط علي ok.
كيفية تسريع الويندوز 7/8/10

الطريقة السادسة: استبدل متصفح جوجل كروم!

كلنا نستخدم متصفح جوجل كروم... انه الأفضل بالتأكيد ولكن متصفح كروم يستخدم "الرام" بشكل غريب حيث يستهلك من الرامات اكثر من اللازم، لذلك هذه الخطوة ليست اجباري انت تختار الأفضل لك واذا كنت تنوي تغيير متصفح جوجل كروم فأليك البدائل:

متصفح فاير فوكس Firefox

متصفح سهل الأستخدام وسريع علي جميع امكانيات الأجهزة ويستخدم بحث جوجل ايضآ.. متصفح فاير فوكس يُعتبر متصفح ممتاز فعلآ... يمكنك تحميله من هنا.
متصفح فاير فوكس Firefox

متصفح Microsoft Edge

متصفح مايكروسوفت ايدج.. هو متصفح تابع لشركة مايكروسوفت ومتصفح سريع ويحتوي علي واجهة رائعة تُظهر لك الأخبار اذا كنت تريد ذلك ولديه بحث خاص به وهو بحث بينج bing... يمكنك تحميله من هنا.
متصفح Microsoft Edge

بالطبع لن ننسى متصفح opera او opera gx كما هو الأن.. انه رائع ايضآ يمكنك تجربته خاص opera gx.

✔ الأن انتهينا من هذه التدوينة واتمنى ان اكون افدتكم بأي شئ.
بس كدا.. اذا كان لديك اي سؤال او اي مشكلة اترك تعليقآ اسفل التدوينة وسيتم الرد عليك في اسرع وقت... سلااام:).

Illustration by Olha Khomich from Ouch!

إرسال تعليق