كيف تبدء التدوين ونصائح لكتابة المقالات

كيف تكتب مقال صديق لمحركات البحث

كيف تبدء في التدوين؟.. فقط تحتاج الي مجال معين وتكون مهتم به اقصد انك تعرف عنه وتستطيع ان تكتب عنه مقالات عديدة ومشاركة خبراتك ونصائحك عنه،

ولكن كيف تفعل ذلك؟!.. وكيف تكتب مقال متوافق مع محركات البحث؟... في هذا المقال ستعرف كيف تكتب مقال وما اهم العناصر والنصائح لكتابة مقال وطرق البدء في التدوين.

كيف أبدء التدوين؟

الموضوع ليس صعب بل تحتاج الي اختيار احد المجالات وتبدء في الكتابة وتبدع، ولكن هناك بعض الأشياء التي عليك معرفته قبل ان تبدء في اي شئ...

اولآ عليك ان تبحث في مجال تهتم به وتستطيع كتابة مقالات عديدة حول هذا المجال.. معنى ذلك ان تبحث عن مجال تعرف عنه معلومات وبهذه المعلومات يمكنك ان تبدء في الكتابة وتشارك المعلومات مع الجمهور.

لكن لا تنسى ان تتأكد ان هذا المجال الذي ستبدء فيه ان يكون له اهمية في محركات البحث وعليه "اقبال" ولديه اشخاص مهتمين به بالفعل لأن بدون جمهور يهتمون فلن يقرء احد مقالاتك، لذلك يجب ان تتأكد من ذلك.. مثلآ عن طريق البحث في جوجل حول بعض الموضوعات التي تخص مجالك.

ثانيآ ان تكون مبدع في مقالاتك وتكتب بأسلوب تحترم عقلية كل شخص سيقرء كلامك وان تستخدم كلامات مناسبة وتجعل القارئ مرتاحآ في القراءة،

نصائح لكتابة مقال:

  • لا تكتب كلمات من اللغة العربية لا يستطيع آحد ايجاد معناها.. حاول ان يكون كلامك بسيط ومناسب للجميع
  • حاول ان تكتب مقال نظيف خالي من اي أخطاء إملائية.. ويمكنك استخدام بحث جوجل في المساعدة
  • أنشئ فقرات لا تكن اكثر من سطرين او ثلاث.. حتي لا يمل القارئ من كثرة الكلمات في الفقرة الواحدة
  • ضع نفسك مكان القارئ واقرء الكلام وقم بالتعديل علي ما هو غير مناسب
والمزيد ستتعلمه بنفسك.
يمكنك البدء في التدوين عن طريق انشاء موقع الكتروني خاص بك.. او الأنضمام الي آحد المواقع التي تتيح خدمة كتابة ونشر مقالاتك علي موقعهم مثل موقع مُلهم.

كيف تكتب مقال

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها وتتعلمها من اجل بناء او كتابة محتوى قوي وصديق لمحركات البحث:
  • ان تكتب عنوان للمقال يجذب القارئ وتجعله لديه فضول عن الموضوع
  • تصميم صورة خاصة بالموضوع وتعبر عنه ويجب عليك استخدام صورة قُمت انت بتصميمها حتي لا تقع في مشكلة حقوق النشر
  • شكل المقال مهم جدآ فكل ما تهتم بتنسيقه سيكون افضل بالنسبة لوضع القراءة
  • اهتم بعدد الكلمات وان يكون في حدود 300 الي 700 كلمة في المقال
  • ان يكون هناك عناوين ثم بعد ذلك الفقرات ويمكنك اضافة عناوين فرعية وهكذا
  • ضع روابط داخل المقال ويمكنك ربط المقالات الآخرى التي كتبتها ببعضها او تضع روابط خارجية
ويجب ان تعرف ما هو "سيو SEO" ومعناه من اجل تهيئة المقالات لمحركات البحث انه امر مهم جدآ.. يمكنك البحث عنه وستجد شروحات عديدة علي الأنترنت.

كيف تنشئ موقع/مدونة

اذا كنت تريد البدء في كتابة محتوى علي موقع الكتروني خاص بك فيمكنك إنشاء موقعك بستخدام اكثر منصتين شائعين وهما منصة ووردبريس ومنصة بلوجر... لنأخذ نبذة بسيطة عنهم.

ووردبريس: هنا يمكنك انشاء موقع كامل والتحكم في كل شئ تقريبآ فيه عن طريق لوحة التحكم الخاصة بالمنصة.. لكن ستحتاج الي شراء استضافة ودومين لإنشاء الموقع.

بلوجر: منصة تابعة لجوجل يمكنك انشاء موقعك بكل سهولة ومجانآ عن طريق ايميل خاص بك وسيعطي لك دومين مجانآ ينتهي بـ blogspot.com ويمكنك شراء دومين خاص بك وإضافته كذلك وبلوجر لا تحتاج الي استضافة فقط الدومين وتنشئ موقعك.
هذا شرح سريع جدآ.. لكن اذا كنت مهتم بإنشاء مدونة خاصة بك ونشر مقالاتك فأنصحك بزيارة هذه الصفحة علي مدونتنا "دليل انشاء مدونة علي بلوجر من الصفر" ستجد مواضيع مُرتبة لكيفية إنشاء مدونة علي بلوجر من البداية مجانآ.
وصلنا لنهاية المقال اتمنى ان تكون اخذت نصائح تفيدك بالفعل في مسيرتك.. واذا كان لديك اي اسئلة يمكنك ترك تعليق اسفل التدوينة، وتابعنا علي صفحتنا علي الفيسبوك لمتابعة الأخبار والنصائح آيضآ.


إرسال تعليق